تدريبي.كوم
* نقيم دوراتنا في النصف الثاني من كل شهر *

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تدريبي.كوم
* نقيم دوراتنا في النصف الثاني من كل شهر *
تدريبي.كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحسين فُرَص الخريجين بأسواق العمل ( التدريب المهني الإحترافي)

اذهب الى الأسفل

تحسين فُرَص الخريجين بأسواق العمل ( التدريب المهني الإحترافي) Empty تحسين فُرَص الخريجين بأسواق العمل ( التدريب المهني الإحترافي)

مُساهمة من طرف بروفيسور أبوالنور الأربعاء أغسطس 05, 2009 6:56 pm

وظائف أفضل للخريجين
تحسين فُرَص الخريجين بأسواق العمل

وحيث دائماً ما تفشل الحلول الإقتصادية التقليدية في تصَوُّر أو تشخيص المشكلة الآخِذِة في التنامي وبثبات .. بدلاً من تراجعها .. وإذ تفشل حلول التوسُّع في الإستثمارات - العربية والأجنبية المباشرة – بالعالم العربي في تخفيض مُعَدَّلات البطالة أو عدم التَوَظُّف ؛ إذ ومع زيادة الإستثمارات وفُرَص العَمَل الإضافية بالأسواق .. تأخذ البطالة فرصتها أكبر في الإزدياد !!!
ولأن المشكلة ليست في الفُرَص الوظيفية بالأسواق ومدي وَفْرَتْهَا أو نُدْرَتها .. ولكن المشكلة أن خَرِّيجي أو مُخْرِجات النُظُم التعليمية العربية .. إنما هي ما يحتاج لـ " فُرَص وظيفية " غير متوافرة بأسواق العمل .. نظراً لتَطَوّر أسواق العمل واحتياجاتها بأسرع من تطوُّر نظم التعليم للتَوَافُق مع متطلَّبات أسواق العمل من .. خرِّيجين ذوي مواصفات وظيفية ومهاراتية معيَّنة ..
ولأن أسواق العمل لن تَعْتَدّ سوي بما تحتاج إليه .. لِذا كان من الضروري أن يُعيد خَرِّيجو النظم التعليمية غير المواكِبَة لإحتياجات أسواق العمل .. تأهيل أنفسهم مِهَنِيَّاً أو إحترافِيَّاً وحتي يَتَوَافقوا مع الفُرَص المُتَاحَة بأسواق العمل .. ولأن أي سوق عمل بأي مجتمع لن ينتظر النظم التعليمية حتي تُطَوِّر من نفسها ومستوي مُخْرِجَاتِهَا ...
=====================================

دكتور- أحمدأبوالنور
إستشاري الإقتصاديات الحرجة والأزمات ؛
عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس(سابقاً)
العضو الدولي بمنظمة العفوالدولية [الحقوق والجرائم الإقتصادية]
خبير إنمائيات الأمم المتحدة
prof_abulnoor@ymail.com
جوَّال مباشر -0020101575858
www.finance21.org (قيد التعديل)
https://tadreebi-dot-com.rigala.net
http://dr-ahmad-abunnoor.ahlamontada.com/montada-f1
http://abulnoor.blogaraby.com
http://esal-khabeer.ahlamontada.net/montada-f1
http://ektisadeya.blogaraby.com
(يمكن مراجعة الروابط أعلاه لمزيد من الإطلاع)
=====================================

برامجنا بالكامل .. هي مزيج إحترافي مهني أكاديمي – لِرَدْم الفجوة ما بين مُخْرَجَات نظم التعليم وإحتياجات أسواق العمل - .. و التي تصل – أي برامجنا - في كثير منها لأقوي مما يدرسه طلبة الدراسات العليا بدرجتيّ الماجستير والدكتوراة الإحترافيتين DBA & MBA وبما يساهم مستقبلاً في تخفيض برنامج دراستك مع أي جامعة إذا ما أكْمَلْتَ لدراسة الماجستير أو الدكتوراة المهنيتين لديها ؛ فـ" إحْدِث الفَارِق الآن؛ وساهِمْ في صُنْع مستقبلك"

نرحب بالتعامل المباشر مع الخريجين في صورة مجموعات
[ بتكلفة هي الأقرب لك ]
• فقط عليكَ إختيار البرنامج الأقرب للتخصُّص الذي تريد تحسين فُرَص إنضمامك إليه كوظائف يقدمها سوق العمل ؛ وسنقوم بتدعيمك بخبرات أكاديمية عِلْميَّة وعملية مهنية تنقل لك خبرات وثقافة الوظائف والممارسة ؛ وكأنك تعمل بالمجال منذ سنوات؛(عليك إختيارعدد البرامج الذي سيساعدك في مجموعه علي تحقيق إعدادك الإحترافي ؛ ويمكننا مساعدتك في تركيب مجموعة البرامج الأنسب لك .. و لكن .. يَصْعُب تصَوُّر تركيب مجموعة برامجك الإحترافية – مثلاً - بدون برنامج البحث العلمي وإنتاج المَعْرِفَة .. وهكذا )؛

• ملاحظة جديرة بالذكر: لا تبحثْ عندنا علي مُجَرَّد شهادة بتدريب .. ولكن إبحثْ عن إضافة إحترافية لتحسين فُرَصَك المهنية ؛

كما نرحب بالتعامل مع مختلف المراكز التدريبية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني والجهات العامة والخاصة الراغبة في تنظيم دورات و/أو منتديات و/أو ورش عمل و/أو برامج لا درجية non-degrees programs .. بخصوص أيٍّ من برامجنا الخاصة بتحسين فُرَص الخريجين .. أو أي من برامج خطتنا التدريبية السنوية ... إن شاء الله تعالي ..

• خُطَّة التدريب الإحترافي :
والتي يمكن تبويب مُحْتَوَاها في 5 مجموعات رئيسية :
أولاً – البرامج العامة :

**1 إستثمار تداعيات الأزمة العالمية ؛ بمجتمعات التحوُّل ؛
( دعم النمو في مناخ الأزمات ؛ علي مستوي المنشآت والقطاعات والمجتمعات )
*2* إدارة المخاطرالنفسية و الإقتصادية [ للإستثمار والأسواق ] ؛
*3* الإقتصاد المَعْرِفِيّ وهَنْدَسَة صِنَاعَة الفُرَص ؛
*4* إدارة الإقتصاديات الحرجة والأزمات ؛
*5* إدارة التعجيل بالتنمية في ظل المشكلات الإقتصادية المعاصرة ؛
*6* إدارة مشكلات وطموحات الإقتصاد التقليدي والمَعْرِفيّ وغير الرسميّ ؛
*7* هندسة بناء مجتمعات رجال وسيدات الأعمال ( في مجتمعات التَّحَوُّل الإقتصادي ) ؛

ثانياً – البرامج الخاصة والمُتَخَصِّصَة :
*8* إدارة الحَرَج الإئتِماني ( والحرفية الإنتقائية لآليات ما قبل وما بعد التعثُّر ) ؛
وهذا البرنامج مُصَمَّم للعاملين بالوظائف الإئتمانية أو الذين يرغبون في الإلتحاق بوظائف إئتمانية ؛ خاصةً مسئولي الإئتمان وإدارات المَخَاطِر بالبنوك ؛ ولضمان جَوْدَة التعامل الإئتماني وتفادي حالات التَّعَثُّر ؛ مع التركيز علي حِرَفِيَّة إدارة الحالات الإئتمانية المُتَعَثِّرة متي حَدَثَتْ .. لتجاوز البنوك والعُمَلاء علي حدٍّ سواء لأزماتهم ..

*9* الإعـــلام الإقتصــــادي ؛
يُعتبر البرنامج المقترح ذا درجة حداثة ؛ من حيث كونه يُؤصِّل لممارسة لطالما تمت وتتم دون قواعد مهنية متخصصة ضابطة والتي تعتمد علي ثقافة الإجتهاد ؛ ولدرجة خلوّ برامج الأكاديميات العربية والأجنبية المتخصصة في المجال الإعلامي من " الإعلام الإقتصادي " ؛ والذي لمسنا في وجوب تقديمه ما يسُدّ ثغرة كبيرة في هذا المجال الأكثر حرجاً في آثار ونتائج تعاطي المنخرطين فيه من الإعلاميين الإقتصاديين( تحرير– إعداد – تقديم – تحليل .. إلخ).. والذين ليست لديهم الخلفية أوالأرضية الحقيقية لما يجب أن يكون عليه الإعلام الإقتصادي ؛ وحتي يمكنهم تقديم إعلاماً إقتصادياً حقيقياً ؛ يسهل فهمه ولا يحتاج لمتخصصين في التعاطي معه .... وكذلك لجميع الطَّموحين للأداء بمجال الإعلام الإقتصادي من جميع الخريجين ..
و حيث يستهدِف هذا البرنامج :
- تأصيل منهجيات التفكير والبحث العلمي لدي الإعلاميين الإقتصاديين ؛ من صحفيين .. ومُحرِّرين ومُعِدِّي برامج أو فقرات إقتصادية .. ومُذيعين أو مُقَدِّمي برامج ... إلخ ؛
- ترسيخ المفاهيم والنظريات والممارسات والتفاعلات الإقتصادية لدي الإعلاميين الممارسين ؛
- إعادة التشكيل المعلوماتي والمعرفي للمفاهيم الإقتصادية المتراكمة والمتراكبة بذهنية المتدرِّبين بالإجتهاد فقط ؛ خاصةً في ظل عدم تخصص هؤلاء الإعلاميين - إقتصادياً - في مراحلهم الدراسية السابقة علي العمل بالحقل الإعلامي ؛
- الرُقي بمستوي الإعلامي الإقتصادي حتي يكون قادراً علي الإضطلاع التحليلي والممارساتيّ بأهم المشكلات الإقتصادية القائمة "قُطرياً " و " إقليمياً " و "عالمياً " ؛
- إثراء الثقافة الإقتصادية العامة والمتكاملة – إلي حد كبير – لدي ممارسيها من الإعلاميين ؛
- تأصيل التبسيط الإصطلاحي والتبسيط التحليلي في تناول مختلف توجُّهات الخطاب الإعلامي الإقتصادي ؛ وحتي يمكن وصوله لمتابعيه بلغة بسيطة ؛ وكما أخبار الرياضة وكرة القدم مثلاً ... ؛
- وأخيراً تأصيل التفكير الإقتصادي الصحيح لدي الإعلاميين القائمين عليه ؛ وحتي يمكنهم التأثير المستنير المستهدف في المجتمعات ؛ مع ضمان فهم وتجاوب الجمهور المتلقِّي لذلك الخطاب ؛ وحتي يمكنه المشاركة بوعي يستهدفه هذا الإعلام برسالته ...
=====================================

ثالثاً – برامج للمرأة العربية وللطفل والأسرة :
*10* تصحيح نماذج التمكين العَوْلَمِيّ للمرأة العربية ؛ باللُّوْجِيسْتِيَّات المُجتَمَعِيَّة العربية
وحيث أن المُسْتَهْدَف بهذا البرنامج – علي نحو أساسِيّ - هي المرأة العربية عموماً .. وصُنَّاع القرار ومُخَطِّطو مستقبليات المجتمع العربي وإنمائياته المُسْتَدَامَة ومشروعه الطموح للمستقبل الأفضل ... والمثقفون والمفكرون ومُبْدِعو المعرفة .. ومُطَوِّرو البنائية الشخصية العربية ..
*11* دعم المعرفية الإقتصادية للمرأة العربية ( للتَّعْجيل بالتنمية المُسْتَدَامَة في ظَرْفَيّ التحوُّل والأزمة العالمية ) ..؛

رابعاً : البحث العلمي :
*12* البحث العلمي وإنتاج المعرفة .. ؛

خامساً : "برامج خاصة" قد تطلبها جهات معينة .. كبرامج مُغْلَقَة علي مُرَشَّحيهَا
=====================================
دكتور أحمدأبو النور
Prof_abulnoor@ymail.com

بروفيسور أبوالنور
بروفيسور د.أحمد أبو النور

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 65

https://tadreebi-dot-com.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى